شروط النشر في مجلة عالم الكتاب
مجلة تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب
متخصصة في قضايا النشر وصناعة الكتاب
مقدمة
تنشر مجلة عالم الكتاب الأعمال التي تتسم بالأصالة وتقدم أفكارًا إبداعية جديدة، ويتم النشر وَفْقَ شروط محددة تلتزم بها المجلة. وفيما يلي تعريف بالمجلة وبنود واشتراطات النشر بها.
تعريف بعالم الكتاب
مجلة عالم الكتاب متخصصة باللغة العربية، في مجال صناعة الكتاب والنشر والطباعة والوثائق وكتب التراث والمخطوطات والكتب النادرة والأعمال الإليكترونية والكتب الإلكترونية والأعمال الرقمية، ومنها ألعاب الفيديو (والأفلام المأخوذة عن أعمال مكتوبة، سواء روايات أو كتب علمية أو وثائقية، وفقًا للتصنيفات العالمية التي تُدْخِل هذه المواد ضمن الأعمال المقروءة)، وكل ما يتعلق بالكِتَاب والإبداع والكُتَّاب والمؤلفين على مختلف تخصصاتهم، وكذلك كل ما يتعلق بالقراءة.
أولًا: موضوعات الإسهامات ونموذج الإسهامات
1- تتناول عالم الكتاب في موضوعاتها كل ما يتعلق بصناعة الكِتَاب، سواء كان منشورًا أو مسموعًا أو مرئيًّا، أو في أي صيغة إليكترونية أو ورقية، وذلك في عشرة تخصصات علمية عريضة هي: المعارف العامة كالمكتبات والمتاحف، والكتابة عن الكتب والمجلات، والفلسفة وعلم النفس و الدين والتراث والعلوم الاجتماعية واللغويات والعلوم البحتة والعلوم التطبيقية والفنون والآداب (النقد والرواية والشعر والقصة القصيرة) والتاريخ والجغرافيا، على أن يُراعى التناسب بين هذه الموضوعات
2- لا تنشر عالم الكتاب الأعمال النقدية للروايات والقصص ودواوين الشعر، وهذه لها مجلاتها داخل هيئة الكتاب مثل مجلتي (فصول وإبداع).
3- لا تنشر المجلة أجزاءً من القصائد أو القصص القصيرة أو الروايات، إلّا إذا كان الهدف هو التعريف بإصدارات جديدة تحت الطبع، شأنها في ذلك شأن الكتب في مختلف التخصصات.
4- الأساس في المجلة هو عرض الكُتُب التي نُشِرَتْ حديثًا، مع إمكانية إجراء حوارات مع الكُتَّاب والمؤلفين، على أن تستشرف مستقبل الكِتابة والكِتَاب لدى الكاتب (للقائمين بالحوارات النموذج في مجلة نيويورك لمراجعات الكتب NY Book Review والهند لمراجعات الكتب INDIA Book Review).
5- تُخَصِّصُ المجلة (40%) من مقالاتها للأعمال المُترجمة، (خاصة أن مصر تنتج أقل من 1% من الإنتاج الفكري العالمي للكُتُب، والعالم العربي بأكمله ينتج حوالي 2% فقط)، ونسبة (60 %) تُخَصِّصُها للأعمال باللغة العربية من مصر والدول العربية.
6- الاهتمام بالمصريين والعرب وعرب المهجر من الكُتَّاب والعلماء والفنانين أصحاب الكُتُب، والتواصل معهم، والتعاقد مجانًا مع بعض الكُتَّاب العرب في أوربا والولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية، والمؤلفين في المهجر على وجه العموم، للكتابة عن الكتب ، وذلك وَفْقَ الموضوعات المشار إليها.
7- تنشر أجزاء من الأعمال الإبداعية للكُتَّاب الغربيين والأفارقة والآسيويين وأدباء أمريكا الجنوبية وأستراليا، تلك الأعمال التي من شأنها أن تترك تأثيرًا عالميًّا، سواء في لغتها الأصلية أو المترجمة.
ثانيًا: أنواع الإسهامات وأحجامها
1- مقالات الأعمدة الثابتة (500) كلمة، وتُنشر كل شهرين.
2- عرض لكتاب (800  – 1000) كلمة.
3- حوار مع كاتب (1200 – 1500) كلمة،على أن يُكتب الموضوع كمقال وليس على هيئة أسئلة وإجابات، ويكون الهدف من المُحَاوَرَة استشراف المستقبل، وأن تتسم بالأصالة.
4- تحقيق صحفي يتناول كُتُبًا في موضوع محدد، أو مجموعة من الكُتَّاب أو الناشرين أو المطابع، أو أحداثًا تتعلق بصناعة الكِتَاب أو التوجهات الحديثة في النشر الرقمي والذكاء الاصطناعي (1500- 2000) كلمة.
5- تنشر المجلة فصلًا من كتاب علمي تحت الطبع، في كل مجالات العلوم والفنون والتراث (لا يزيد على 2000 كلمة) على أن يمثل إضافة علمية.
6- تنشر المجلة فصلًا أو جُزءًا من فصل من رواية تحت الطبع (لا يزيد على 2000 كلمة) بعد تقييمه، ولا يزيد الفصل المنشور على إسهام واحد في كل عدد. وفي النسخة الإليكترونية يمكن أن يزداد ذلك إلى 5 أعمال، على أن يرفق الكاتب صورة الغلاف ويذكر اسم الناشر، وستُرفض أي أعمال لا تستوفي هذه الشروط كاملة.
7- تنشر المجلة قصة قصيرة من مجموعة قصصية تحت الطبع (لا تزيد على 2000 كلمة) بعد تقييمها، على أن يرفق الكاتب صورة الغلاف ويذكر اسم الناشر، وستُرفض أي أعمال لا تستوفي هذه الشروط كاملة.
8- تنشر المجلة ثلاث قصائد من ديوان شعري تحت الطبع (لا تزيد على 1000 كلمة) بعد تقييمه، على أن يرفق الكاتب صورة الغلاف ويذكر اسم الناشر، وستُرفض أي أعمال لا تستوفي هذه الشروط كاملة.
ثالثًا: فونطات الكتابة
يُرجى التَّقَيُّد باستخدام الفونطات التالية بالأحجام المذكورة في كل الإسهامات:
م نوع الفونط           
             موقع الخط  العنوان الرئيس
Bold العناوين الجانبية
Bold المتن
1 Simplified Arabic 18 16 14
2 Transparent Arabic 18 16 14
3 Traditional Arabic 18 16 14
حيث لوحظ أن كثيرًا من الفونطات التي يستخدمها الكُتَّاب تتسبب في تشويه بعض الكلمات أو تباعد الأسطر أو عدم إمكانية وضع التشكيل على الكلمة، لذلك يُرجى الالتزام بذلك.
رابعًا: المراجع
في حال استخدام مراجع داخل النص يُرجى استخدام الأسلوب الآتي:
1- للكتب العربية  والمترجمة ( الاسم الأخير للمؤلف، عنوان العمل مختصرًا، سنة النشر)
2- للكتب الأجنبية (Author Title, Publishing Date)
خامسًا: المواد والصور المصاحبة لكل إسهام
1- الصورة الشخصية للمؤلف (HR)  High Resolution.
2-  صورة الرقم القومي واضحة، وواضح بها الرقم القومي (للكُتَّاب المصريين).
3- صورة كارت البنك أو رقم الحساب البنكي (للكُتَّاب المصريين).
4-  صورة (HR) لغلاف العمل المكتوب عنه، أو لأغلفة الأعمال المكتوب عنها.
5- للحوارات 4 صور شخصية (HR) لكُلٍّ من المُحَاوِر والشخصية موضوع الحوار. 
6- للمواد تحت الطبع صورة للغلاف (HR) .
7-  للتحقيقات صور جميع الشخصيات المشاركة بالتحقيق (HR).
هذه المجموعة من الشروط تمثل أساس العمل في المجلة، نظرًا للتحوّل إلى الشكل الإليكتروني، الذي سيتطلب صورًا عالية الدقة وإسهامات جيدة.
سادسًا: شروط النشر
ستخضع المواد للمراجعة العلمية والأسلوبية واللغوية، مما قد يتطلب إعادة تحريرها في بعض الأحيان، وفي أحيان أخرى قد تُرْفَض الأعمال إن كانت دون المستوى المأمول أو تخالف الشروط المنصوص عليها.
سابعًا: المكافآت
تُقَدِّم “عالم الكتاب” مكافآت للكُتَّاب، هذه المكافآت رمزية، ولا تعبر بأي حال عن قيمة الكاتب، ولكن هناك بعض الحالات التي لن تصرف فيها مكافآت هي:
1- فصول من الكتب والروايات والدواوين؛ لأنها تمثل إعلانًا عن العمل.
٢- الكُتَّاب خارج مصر؛ لصعوبة تحويل أي أموال إلى الخارج بالعمله الصعبة.
٣ – الكُتَّاب الذين يقومون بإهداء أعمالهم لمجلة  “عالم الكتاب”.
ثامنًا: رفض الأعمال
أي عمل يُرفض نشره بسبب مخالفته لشروط النشر، أو كونه دون مستوى المجلة بناء على تقدير هيئة تحكيم، فإن المجلة ليست مُلْزَمَةً ببيان سبب الرفض، بل يُعْتَبَرُ الموضوع مُنتهيًا، ومن حق الكاتب حينئذٍ نشر العمل في أي مطبوعة أخرى.
تاسعًا: حقوق الطبع والنشر  والاستنساخ
في حال قبول “عالم الكتاب” لنشر المقال أو التحقيق أو الحوار، أو أي شكل سردي تقدم به الكاتب لمجلة عالم الكتاب، يترتَّب على القبول والنشر أن هذا العمل المقبول قد أصبح ملكيةً حصريةً للهيئة المصرية العامة للكتاب، باعتبارها المالك الحصري والوحيد للمجلة، ولا يحق للكاتب نشره في أي مكان آخر إلّا بتصريح رسمي من الهيئة.
مع تقديرنا لجميع الكتاب
د. زين عبد الهادي
رئيس تحرير عالم الكتاب
alamkitab2020@gmail.com

تعليقات على فيسبوك