نشر الأستاذ مصطفى الفرماوي على صفحته بفيس بوك عن ريم خيري شلبي :

ثلاثية الأمالي
أحد أشهر روايات الأديب والقاص الراحل الأستاذ خيري شلبي
الرواية تتكون من ثلاثة أجزاء : أولنا ولد – ثانينا الكومي – ثالثنا الورق
وتحكي قصة صعود أحد المصريين حسن أبو ضب سلم المال والسلطة في فترة زمنية تمتد مع حكم عبدالناصر والسادات لمصر
حيث يسود الجو الصعيدي أجواء الرواية خاصة الجزءالأول، ونرى عمليات الثأر والفقر المدقع الذي يعيش فيه حسن أبو ضب على الرغم من مكانة عائلته المشهورة بالتقوى والصلاح وكذا كثرة العلماء .

أصبحت شخصية حسن أبو ضب في ثلاثية الأمالي لأبى على حسن ولد خالي إحدى العلامات الباهرة في الأدب العربي الحديث؛ حيث خلق الكاتب الكبير خيري شلبي عالما ثريا بالشخصيات والأحداث العجيبة.
أولنا ولد صياغة جديدة في الرواية المصرية، تعتمد على بناء أدبي هندسي ذي أبعاد وأعماق لا نهاية لها، أستمده المؤلف، خيري شلبي، من العمارة الإسلامية، وهو من الإتقان إلى حد الاختفاء تمامًا، خلف بساطة ممتعة وشائقة بإيقاع روائي سهل جداً.
ولقد حظي هذا الجزء “أولنا ولد” بحفاوة كبيرة جدًا من النقاد والقراء، وأعتبره الدارسون من أهم وأقوى الشخصيات الفنية في الأدب العربي القديم والحديث. تعرفنا عليه في طور من أطوار حياته، وتعرفنا من خلاله على عالم من أغنى العوالم الفنية.

وفي الكتاب الثاني من سيرة الأمالي”وثانينا الكومي “ليفتتح بها عالما جديدا في الرواية العربية، فبينما تدور الأحداث في بلاد الصعيد وعالم أبناء الليل ومطاريد الجبل والمهمشين الذين يعيشون على تخوم المدينة فيما بين الحضارة والبداوة، يوجد بناء فني مركب، تتمثل فيه حضارة مصر القديمة والحضارة القبطية والإسلامية. نتعرف في هذا الجزء علي طور جديد وعالم أكثر ثراء .

وفي الكتاب الثالث من سيرة الأمالي-“وثالثنا الورق” .
حسن أبو ضب مرة أخرى في الجزء الأخير من ثلاثية خيري شلبي الرائعة، لتكتمل تلك السيرة الروائية الفذة التي لفتت أنظار النقاد والقراء، ومن خلال بناء أدبي هندسي مركب ودقيق، استمده المؤلف من العمارة الإسلامية، وهو من الإتقان إلى حد أن العمل مغلف ببساطة ممتعة وشائقة، وبإيقاع روائي سلس ومتدفق وغزير.

https://www.goodreads.com/book/show/3776108
https://www.goodreads.com/book/show/3776196
https://www.goodreads.com/book/show/3776169

ريم خيرى شلبى

تعليقات على فيسبوك